منتديات ملاك الوفاء محمد

هلا وغلا في منتديات ملاك الوفاء
لوعلمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم هلا وغلا نورتونا نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار



منتديات ملاك الوفاء محمد

منتديات ملاك الوفاء محمد :افلام عربيه،اجنبيه،كليبات عربيه،اجنبيه،احدث الالبومات الغنائيه, الشعر,الرياضه,المرح,الترفيه,الموضه,المطبخ,الديكورات,الاخبارالسياسيه والاقتصاديه
 
الرئيسيةالبوابة*اليوميةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» سيرياتوك " سيريا توك " سيرياتالك " سيريا تالك " تحميل برنامج سيرياتوك SYRIATALK.RED
13.02.17 13:41 من طرف سيرياتوك

» طلال مداح ــ ذا اللي حصل من بعد ــ عود
30.01.17 11:49 من طرف عمر الهاشمي

» الورد_ وردة الجزائرية
30.01.17 11:39 من طرف عمر الهاشمي

» يا ظالمني وردة الجزائرية
30.01.17 11:23 من طرف عمر الهاشمي

» ليت الزمان يعود
23.01.17 0:14 من طرف عمر الهاشمي

» يا خلي القلب يا حبيبي عبد الحليم حافظ
26.12.15 11:52 من طرف د-حسام السياني

» عبادي الجوهر - جلسة تاريخية
12.12.15 15:02 من طرف ملاك الوفاء

» انكسار. محمد محضار
15.08.15 17:13 من طرف ليل الشوق

» ستار الغموض. نص لمحمد محضار
14.08.15 17:16 من طرف ليل الشوق

» طلب أغنية
10.02.15 6:12 من طرف hossamhba

»  16 رائعة في أجمل جلسات العـقـد الأول من الألفـية على الإطـلاق ..
09.11.14 4:31 من طرف juvepirlo

» ما هى افضل مقدمة موسيقية فى تاريخ الاغنية العربية؟
06.10.14 11:38 من طرف ايهاب محمد اسماعيل سلامه

» فارس الغد المرتقب :شعر الشؤبينى الاقصرى
10.09.14 21:01 من طرف ملاك الوفاء

» قوانين وأنظمة ملاك الوفاء
09.07.14 5:09 من طرف زبيدة

» نزار قباني - الرسْمُ بالكلِمَات إذا تصفحت يوما يا بنفسجتي
07.06.14 21:35 من طرف drali

» مفهوم الحقيقة
19.05.14 13:11 من طرف الركـ الهادئ ــن

» شعارات وطنية ..لمسرحيات زائفة/للشربينى الاقصرى
19.05.14 13:08 من طرف الركـ الهادئ ــن

» لماذا يضع الرسول صلى الله عليه وسلم يده اليمنى تحت خده الأيمن؟!
28.01.14 8:42 من طرف حامد شاكر

» لا تبخل على والدتك بقراءة هذا الدعاء
28.01.14 8:35 من طرف حامد شاكر

» طلبات الاغاني العربيه اطلب اي اغنيه او البوم و بتكون عندك
25.01.14 5:59 من طرف محسن الفهيدي

» طلب اغنية
25.01.14 5:51 من طرف محسن الفهيدي

» قبل وضع طلب اغنية ادخل هنا
25.01.14 5:45 من طرف محسن الفهيدي

» الإعجاز فى (قلوب يعقلون بها)
18.01.14 22:53 من طرف امير-2020

» فتاة مسيحية تسأل الداعية الإسلامى أحمد ديدات عن الحجاب و الرد رهيب
18.01.14 22:14 من طرف امير-2020

» وبتسافر
10.01.14 7:10 من طرف Rosette

» نسيتوني وفتوني _وردة الجزائرية
10.01.14 6:56 من طرف Rosette

» نسيتوني وفتوني _وردة الجزائرية
10.01.14 6:53 من طرف Rosette

» شمس الخريف_وردة الجزائرية
10.01.14 6:49 من طرف Rosette

» وردة الجزائرية ــ أيامنا عيد كاملة.
10.01.14 6:44 من طرف Rosette

» ألبوم لموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب من أد إيه كنا هنا
01.01.14 11:59 من طرف محمدالغول

اخترنا لك
المنتدى السياسي & الإقتصادي
 
منتدى التقنيــــــــة
 
إستراحة المنتدى
 

 

 
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
للترحيب باعضائنا الجدد هلا و مرحبا فيكم
طلبات الاغاني العربيه اطلب اي اغنيه او البوم و بتكون عندك
إبـدآعَ وفنَ ...
تبريكات التميز والاشرفات هنااااا
تبريكات اعياد الميلاد هناااااااااا
سجل حضورك باسم عضو تحبه
الي بيطول الغيبة يدخل هناااااا
أسألكم ما هي أفضل أغنية عربية بكل الاوقات بالنسبة لكم؟
طريقة ممتازة لاي تغيير تريده
ما هى افضل مقدمة موسيقية فى تاريخ الاغنية العربية؟

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 


شاطر | 
 

 نبذة عن طلال مداح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الوفاء
الادارة
الادارة
avatar

- - :
لا صار حلمك في يد الوقت والناس
لا الناس تفرح لك ولا الوقت يرحم !
أغسل يدك من حلمك بموية اليـأس
وأهرب بلا حلمك .. عسى بس تسلم

. : حآآولت  أح ــبك زووود عن كل هالنآآسوأثري نــــ (س) ــــيت النآآٍس من زووود ح ــبك
انثى
عدد الرسائل : 30773
جنسيتك :
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

مُساهمةموضوع: نبذة عن طلال مداح   07.07.10 15:16









اسمه طلال بن عبد رب الشيخ بن احمد بن جعفر آل باجابر ، ترجع اصوله الى آل باجابر بحضرموت ، أما مداح فكان نسبة الى زوج خالته و الذي تربى في كنفه بعد و فاة والدته و هو علي عبد الحميد مداح .



وكانت ولادته في نهاية عام 1359 هـ .



كان له صديق تربى معه منذ الصغر هو محمد رجب كان من هواة ترديد الاغاني المشهورة في ذلك الحين للموسيقار محمد عبد الوهاب ، فبدأ يلقن طلال تلك الاغاني المشهورة ليشاركه في ترديدها معه ، كما كان و الده عبد رب الشيخ من المجيدين للعزف على آلتي المدروف و السمسمية ، وعليه فقد ساعدت تلك العوامل مجتمعه في ادخاله مجال الفن و جعله يعشق هذا اللون و يهواه بل و مرددا له في أغلب أوقاته .

و كان طلال – يرحمه الله – تلميذا في المدرسة السعودية في مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية و كانت هذه المدرسة تقيم عدة حفلات في مناسبات عدة و كان معروفا عن طلال حلاوة الصوت و نقاوته ، الامر الذي شجع المدرسة على ان تسند اليه القيام بمقرئ الحفل في كل حفلات المدرسة .

و كان من بين بين تلاميذ المدرسة و زملاء طلال تلميذ اسمه عبدالرحمن خوندنه ، وكان هذا التلميذ من هواة الموسيقى و يمتلك عودا يعزف عليه ، ولربما كانت تلك الاحساسات الفنية المشتركة عاملا على التقارب بين طلال و عبدالرحمن خونده ، فاتفقا على احياء ليالي سمر تضم الاصدقاء و أن يقوم طلال مداح بالغناء فيما يقوم عبد الرحمن بالعزف على آلة العود ..... وهكذا بدأت أولى خطوات طلال مداح – يرحمه الله – الفنية ...........


و لما كان الطرب سابقا أمرا محرما و مستهجنا فقد رأى الخونده أن يبقى العود دائما بمنزل طلال مداح لأنه أأمن مكان ، ولا يستطيع والده اكتشاف ملكيته للعود ، وعليه فقد كان كثير التردد على منزل طلال ليشبع هوايته في العزف


وبحكم وجود ذلك العود بمنزل طلال فأن طلالا كان يداعب اوتاره في نشوة و اصرار ... و مضى و قت طويل .. وخابت مرة و أصابت أخرى .. الى أن بدأ طلال فعلا في اخراج نغمات تطرب سامعيها .. و بذلك تعلم طلال العزف على أولى الا لات الموسيقية .


وكان أول مبلغ مادى استفاده طلال مداح من الفن كان في عام 1378 هـ لاحياء حفل غنائي مبلغ 30 ريال سعودي . حيث كان يغني قبلها لاصدقائه و اصدقاء و الده بالمجان .



و في احدى الامسيات حضر طلال احدى حفلات الزواج المقامة و التى كانت تحيها نخبة من الفنانين المشهورين و قتها أمثال الموسيقار طارق عبد الحكيم و عبد الله محمد و عبد الله المرشدي ، و ذهل لرؤية حفلة تضم فرقة موسيقية كاملة و جمهور يستمع الامر الذي ترك في نفسه دافعا لخوض هذا المجال الفني بكل عزم و قوة .


و في تلك الحفلة تعرف على الاستاذ عباس فائق غزاوى مدير الاذاعة و قتها و الذى شجعه للقدوم للأذاعة و تسجيل باكورة أغنياته فيها و هي أغنية وردك يا زارع الورد ، و هي الاغنية التى لاقت نجاحا منقطع النظير الامر الذي شجع الاذاعة في اذاعة هذه الاغنية مرات عديدة في اليوم الواحد .

وقد تكوّن مشوار طلال مداح – يرحمه الله – من عدة مسارات مرحلية مهمة هي :





    مرحلة ما قبل تقدمه للإذاعة السعودية و كانت تشمل الحفلات في كل من مدينتي مكة المكرمة و الطائف و كان طلال فيها متأثرا باللون الغنائى الحجازى القديم و اللون الصنعاني وتريد الاغاني و الفلكلورات المشهورة ، ومن اشهر أغاني تلك المرحلة الخاصة بطلال : شفت القمر في المرايا .


    مرحلة تقدمه للاذاعة السعودية و فيها بدأ اولى الخطوات لصقل موهبته و بناء شخصيته الفنية المميزة و المستقلة ، ومن اشهر أغناني تلك المرحلة أغنية وردك يا زارع الورد.


    مرحلة الانتشار و الاشتهار داخل المملكة العربية السعودية ، و بدأت بتقديم الاغاني المميزة وكانت في بداية الثمانيات الهجرية و فيها قدم أغاني مميزة مثل سويعات الاصيل و شفت أبها و في الطريق .


    مرحلة سفره الى بيروت بلبنان برفقه لطفي زيني و حسن دردير حيث قام بتسجيل اغانيه برفقه فرقة عبود عبد العال الموسيقية ومن تلك الاغاني بشويش عاتبني و فيها غنى اولى أغانية بطابع الدويتو مع الفنانة الراحلة نزهة يونس و هي كحيل الطرف ، و تذكرته مع النسمة ، و في هذه المرحلة قام ببطولة فلمه السينمائى الوحيد شارع الضباب مع الفنانة صباح و رشيد علامة و سميرة بارودي .


    مرحلة التطوير في الاغنية السعودية وبدأت يتلحينه لأغنية هو حبك من كلمات أحمد صادق ، حيث استطاع بهذه الاغنية اخراج الاغنية السعودية الى مجالات اوسع وللحن هذه الاغنية الجديد عن الطابع التقليدي ، وفي هذه المرحلة بدأ طلال بتلحين الاغنيات بأن يكون كل أوكبلية مختلف عن الاوكبيلة الذي يسبقه ، حيث كانت الطريقة القديمة في التلحين بأن تكون جميع اوكبليهات الاغنية متشابه يجمعها مذهب واحد ، و في هذه المرحلة ايضا تأثر طلال بأسلوب محمد عبد الوهاب في التلحين .


    مرحلة معرفة الجمهور العربي بطلال مداح وبدأت بأغنية أغراب من شعر الامير محمد عبد الله الفيصل و كذلك أغنية مقادير وبهذا استطاع طلال تعريف طلال للجمهور العربي بالاغنية السعودية ، وفي هذه المرحلة مثل مسلسله التلفزيوني الوحيد الأصيل مع محسن سرحان و نادية صادق و لطفي زينى و حسن دردير .



  • مرحلة النضوج الفني و التكامل الفني ومن أغاني هذة المرحلة لا تقول و زمان الصمت ، و فيها اكتمل نضوج صوت طلال الفنى وبلغ فيها ذروة النضج و الحلاوة .




- كانت أول أغنية سجلها للإذاعة بعنوان "وردك يا زارع الورد" عام 1380هـ والتي لحنها بنفسه وشجعه في تسجيلها عباس غزاوي مسؤول الإذاعة آنذاك.



- عام 1382هـ سافرإ لى بيروت حيث سجل مجموعة من أغانيه "سويعات الأصيل" "أهل الهوى".



- عام 1384هـ كون شركة إسطوانات "رياض فون"مع الفنان لطفي زيني وأغلقت أبوابها مع ظهور الكاسيت عام1390هـ .



- عام 1384هـ غنى من ألحان غازي علي "سلام الله يا هاجرنا " و"أسمرحليوة".



- عام 1965م قام ببطولة الفيلم السينمائي الوحيد في مشواره الفني "شارع الضباب" مع المطربة صباح.



- قام عام 1391هـ ببطولة المسلسل التلفزيوني "الأصيل" مع لطفي زيني وحسن دردير



- أطلق أشهر أغانيه عام 1396هـ في القاهرة "مقادير" أمام 30 ألف متفرج في ستاد نادي الترسانة .



- عام 1405هـ حصل على وسام الإستحقاق من الدرجة الثانية من قبل خادم الحرمين الشريفين. شـــارك بانتظام في حفلا ت مهرجان الجنادرية منذ عام 1409هـ.



- حصل على وسام من الرئيس التونسي الحبيب بو رقيبة.



- كون في عام 1416هـ شركة إنتاج فني سماها سويعات الأصيل .



- حصل على العديد من الشهادات والتكريم آخرها في مهرجان الأغنية العربية بالقاهرة عام 1998م.



- كان أوبريت مولد أمة أول لقاء له مع رفيق دربه الفنان محمد عبده, وقدم أوبريت(ما ننساك يا أمير الشباب) للأمير الراحل فيصل بن فهد رحمه الله لما للأمير فيصل معزة خاصة في نفس طلال .



- شارك في جميع المهرجانات داخل السعودية منذ عام 1380هـ إلى عام 1421هـ. كما شارك في العديد من المهرجانات في الخليج العربي ومصر وسوريا ولبنان والجزائر وتونس وليبيا



يتمتع طلال مداح بصوت نادر مفعم بالحساسية و الدفء الذي يصل إلى القلب قبل الأذن و نبرات صوته في القرار جميلة و في الحدة أجمل، تطربه موسيقى بيتهوفن و تعجبه قصائد القصيبي . و هو صاحب موهبة فذة. و قد تميز طلال بألحانه الأصيلة التي قدمها في مسيرته الفنية. و لم يكن طلال مداح فناناً محلياً فقط ، فهو منذ بدأ الفن قبل أربعين عاماً و هو يغني للعرب و بكل اللهجات العربية، فقد غنى باليمنية و السودانية و التونسية و المغربية و المصرية و كان نجماً لامعاً يقف مع نجوم الغناء العربي على عرش الأغنية العربية نداً بند مبرزاً فن الجزيرة العربية و اللبنانية و السورية.


كما كانت هناك أراء عديدة لملحنين كبار من مختلف العالم العربي و على رأسهم الملحن الكبير سراج عمر رفيق درب طلال مداح الذي يقول عن ابعاد مساحته الصوتية:



أولا ان طلال صوت عذب جداً و كان يحاول يقدم عرضه لصوته بين السبرانو و التينور بدأتها في تلاعب معه بصوت بألحان كثيرة بين الالطو و التينور و السبرانو فكان يقف في التينور و هي الطريقة المخصصة للرجال و يكون مصدرها من الصدر و من خلف الحجاب الحاجز..



التمسه في هذه المناطق أقرب الى القلب من السبرانو غالبا ما تكون قوته من الرأس.




ملحنين




لحن له عدة فنانين منهم عبد الله محمد و عمر كدرس في بداياته، و الفنان محمد عبد الوهاب في أغنية " ماذا أقول" و بليغ حمدي في أغنية "يا قمرنا" و محمد الموجي في أغنية "ضائع في المحبة"، و "لي طلب عندك حبيبي" كما لحن له سراج عمر، طارق عبدالحكيم، طلال باغر، فوزي محسون، صالح الشهري، محمد شفيق، عمر كدرس، عبدالرب إدريس، يوسف المهنا و سامي إحسان و غيرهم .





غنى لكبار الشعراء مثل


- عبد الله الفيصل "ابتعد عني"، "عسى الله بفرج " ....10 أعمال .



- خالد الفيصل "أجاذبك الهوى"، "يا قديم الغوص"...15 عمل.



- محمد العبدلله الفيصل "مقادير"، "أغراب"، "أخت العمر"......45 عمل.



- بدر بن عبد المحسن "وترحل"، "صعب السؤال"....60 عمل.



كما تعامل مع كثير من الشعراء أمثال إبراهيم خفاجي، ثريا قابل، عبدالرحمن بن مساعد، "نواف بن فيصل بن فهد - أسير الشوق -، الشاعر الغريب، بدر يرسلي، سعود بن عبدالله، خالد بن يزيد، سعود بن محمد، فايق عبد الجليل، صالح الشادي، وغيرهم كثير خالد زارع، صالح جلال، لطفي الزين، المنتظر، فتى الشاطئ.





ألحـانه




قدم الفنان الكبير ألحان لعدة فنانين مثل عبادي الجوهر في أغنية "يا غزال" و علي عبد الكريم في أغنية "ما غاب الجواب" و عبد المجيد عبدالله "عندك خبر" و ألحان كثيرة لأصوات عربية منها عبد الكريم عبد القادر، سميرة توفيق، فايزة أحمد، سميرة سعيد، رجاء بلمليح، نجاح سلام، أنغام، و ذكرى.



كان طلال مداح إنسانا خلوقا اجتمعت فيه كل شمائل العرب في حسن أخلاقهم و إنسانيتهم ، كان حساسا ،كريما، ذا قلب نظيف لا يحقد على أحد ولا يكره أحد على الإطلاق. تميزه عفويته ، وابتسامته الممزوجة بحزن دفين و التي ارتسمت إشراقتها على محياه ، وشفافيته و مشاعره الصادقة كل ذلك تجسد في شخصيته البسيطة.وكان يأخذ بيد الجميع ماليا حتى على حساب نفسه وأسرته وأولاده. وتتجسد هذه السمات في علاقته مع أبنائه ، فهي علاقة جميلة ، يعامل الكبير كما يعامل الصغير فقد كان حنونا جدا.



وقد كانت علاقته مع أصدقائه قوية جدا حيث كان يسأل عن أحوالهم العامة و الخاصة بصورة مستمرة ولا يتوانى في الوقوف معهم في أزماتهم و مواساتهم في آلآمهم . و من أجمل مواقف طلال الإنسانية



ساعد في إطلاق سراح أحد السجناء من المواطنين الذين دخلوا السجن بسبب الديون فكانت إستجابة طلال سريعة عندما اتصل به الأسير المحتاج .. ففك أسره و دفع له كل ديونه



يروي هاني مهنا قائلا: لا أنسى موقفا له عندما كنا في لندن و طلبت سيدة فلسطينية مساعدته فأصر أن يأخذ مني مفتاح الخزنة وأعطاها عشرة آلآف جنيه استرليني على الرغم أن كل ما كان يملكه في ذلك الوقت 22 ألفا، وكان هو في حاجة إليها وكذلك أسرته التي غاب عنها في لندن من أجل العمل ورفض أن يعطيها مبلغا بسيطا وأعطاها كل المال، وكنت أقول دائما له أنت يا أبو عبد الله تعيش في زمن غير زمنك


كان طلال يغني بمقابل و بدون مقابل حتى قال في إحدى لقاءاته قبل عشرين عاما كان يسير بسيارته ليلا بحي السبيل بجدة ووجد عرسا مقام على الشارع فما كان منه إلا أن أوقــف سيارته و دخل الحـــفل بين دهشة الجماهير وفرحتهم بوجوده و صعد إلى المنصة وأخذ يغني حتى الصبح وركب سيارته ومضى


يروي الشاعر عبد الرحمن الغامدي عن موقف انساني حدث مع طلال فيقول: كنت ذات يوم قد اتيته في منزله و علامات الإستياء تغلف ملامحي على اثر حادث مروري وقع على سيارتي..فأخذ يسألني بإلحاح عن أسباب استيائي فتحدث معه عن الموقف ... و شعر بزعلي كثيراً و اعتقد انني لا املك نقوداً لإصلاح سيارتي فغاب عني داخل منزله شيئاً من الوقت و اتى و في يده مبلغ من المال لمواساتي...فنظرت اليه و علامات الدهشة تتطاير من نظراتي و كأنه بهذا حطم كل كبريائي... و بديت امامه .. صغيراً...فاعتذرت عن قبول المبلغ... و لكنه اصر على ذلك... و كأن هذا الموقف و أنا في بداية مشواري الأدبي عام 1405 هـ


وفــاته


توفي يرحمه الله يوم الجمعة الموافق 11/5/1421 هـ
في مدينة أبها بالمملكة العربية السعودية ، و صلي عليه في المسجد الحرام و دفن بمكة المكرمة .
رحمه الله رحمة واسعة





يصف خالد أبو منذر مدير أعمال طلال مداح والملازم له لمدة عشرين عاماً ذكرى رحيله بالذكرى الأليمة، وفي حديثه مع “إيلاف” رأى خالد أبو منذر أن أول ما يتبادر إلى ذهنه في هذه الذكرى أغنية طلال مداح الشهيرة “خلصت القصة” والتي لحنها الراحل على شرفة فندق من فنادق القاهرة، ورأى أبو منذر أن طلال “عاش وهو يغرد طوال اثنتين وأربعين سنة ، “وكانت حياته عبارة عن حياة فنية..



وفي معرض رده على الدعاوى التي طرحت في الانترنت من قبل بعض المتطرفين الذين ذكروا أن الثعابين مكتظّة على قبر طلال مداح وصف خالد أبو منذر تلك الدعاوى بأنها “دعاوى أناس حاقدين مرجفين” ،كما قال إن جمال صوت طلال مداح الفني بدأ من قراءته للقرآن، معتبراً طلال مداح شخصية متدينة، حيث كان يقوم الليل ويقرأ جزءاً من القرآن كل يوم، كما كان متصدقاً وكريماً وعفيفاً في حياته ولسانه.



أبو منذر عبر عن إعجابه برسالة الدكتوراه التي طرحها الدكتور عدنان خوج :”طلال مداح “، والتي حصل عليها من جامعة السوربون ونالت إعجاب الموسيقيين في باريس، كما أبدى منذر امتعاضه من الأصوات المتشابهة التي تعاني منها الأغنية العربية، معتبراً صوت طلال “الصوت الوحيد الذي لايشبهه صوت”؛ فهو مثل صوت فيروز وأم كلثوم ولا يمكن إطلاقاً تقليده، و أن ما يميّز صوت طلال حسب تصريح منذر أنه استطاع أن يغني كل المقامات بأنواعها.



طلال مداح – الذي شيّعه مائة وثمانون ألف مصلي في الحرم المكي حينما توفي وفاة تشبه قصص الإغريق اليونانية حيث مات وهو يغني “الله يرد خطاك لدروب خلانك” واحدة من أجمل أغانيه – يعد أبرز رواد الفن الحجازي والسعودي والخليجي الحديث، وبحسب موقع (ويكيبديا) فإن طلال تميز بخامة صوتية فريدة صافية، حتى لُقبّ بالحنجرة الذهبية، وله شخصية جذابة عفوية بسيطة، وقد تبين منذ بداياته الفنية إتقانه لفنون المجس والصهبة والمجرور وهي فنون حجازية محلية متكلفة لا يجيدها إلا كبار المطربين في ذلك الوقت



ظهور اسم طلال:

في الطائف و في إحدى الامسيات حضر طلال إحدى حفلات الزواج المقامة و التي كانت تحييها نخبة من الفنانين المشهورين وقتها

اقرأ أيضا: حكايتان، في ذكرى رحيل صوت الأرض “طلال مداح”

أمثال طارق عبد الحكيم و عبد الله محمد و عبد الله المرشدي ، و ذهل لرؤية حفلة تضم فرقة موسيقية كاملة و جمهور يستمع ؛ الأمر الذي ترك في نفسه دافعا لخوض هذا المجال الفني بكل عزم و قوة و في تلك الحفلة تعرف إلى الاستاذ عباس فائق غزاوى مدير الإذاعة وقتها و الذي شجعه للقدوم للإذاعة و تسجيل باكورة أغنياته فيها و هي أغنية وردك يا زارع الورد – و هي الاغنية التي لاقت نجاحا منقطع النظير – الامر الذي شجع الإذاعة في إذاعة هذه الاغنية مرات عديدة في اليوم الواحد، وكان ذلك في منتصف الخمسينات الميلادية، وغنى طلال وقتها أغنيته الشهيرة والأولى على المستوى الجماهيري “وردك يا زارع الورد”.

في الستينات من القرن الماضي أسس طلال مداح مع الفنان لطفي زيني شركة إنتاج فني تبنت كل أعمال طلال في ذلك الوقت وظهر اسم طلال مداح جليا خصوصا بعد ولادة الإذاعة السعودية الرسمية، ومنذ ذلك الوقت بدأت رحلته الفنية الحقيقية بعد أن أصبح اسمه يدرج جنباُ إلى جنب مع كبار مطربي تلك الفترة محمد علي السندي وفوزي محسون وعبدالله محمد وغيرهم. شيئا فشيئا انتشرت شهرة مداح إقليميا إلى أن وصل صوته إلى عاصمة الفن العربي – القاهرة – واستمع له أباطرة الفن مثل محمد عبد الوهاب ومحمد الموجي وبليغ حمدي ، وأبدوا جميعا إعجابهم بصوته وقدموا له ألحانهم.

وفي حديث منذر لـ”إيلاف” قال إن زوج خالة طلال مداح وهو الأستاذ علي مداح اشترى له أول عود أما والده فقد كان مطوفا وورث طلال مهنة الطوافة من والده وتنازل عنها لأخيه محسن والأخير ما زال مطوفاً في الحرم المكي.

حفلات في أحياء الطائف كانت وراء ظهوره

قال خالد أبو منذر إن أول بروز لطلال مداح كان عبر حفلات “نجمة” وهي عبارة عن حفلات تقام سنوياً في كل حارات الطائف احتفاء بالملك سعود بن عبد العزيز كل سنة، حينما ألحّ طلال مداح على العُمد أن يغني احتفاء بالملك ورفضه كل “العُمد” باستثناء عمدة واحد سمح له بغناء أغنية واحدة ومن يومها أصبح اسما معروفا في “الطائف” وأصبح العمد هم الذين سيستجدونه للغناء، وكان يغني مجانا في ذلك الوقت.

أبو منذر قال إن عدم نطق طلال مداح لحرف “الراء” كاد أن يعيق مشاركة طلال مداح في “مسرح الإذاعة”، كما رأى أن طلال مداح أول من غنى الأغنية “المكبلهة” في الإذاعة وكانت نقلة فنية وأسمع الآذان التي أدمنت الدانة والسامري والمجرور أغنية “مكبلهة” وهي الأغنية التي أصبحت سائدة في السعودية من بعده.

العصر الذهبي

أبو منذر اعتبر أن العصر الذهبي لطلال مداح كان في السبعينات وذلك إبان تعاونه مع الشاعر بدر بن عبد المحسن ومحمد العبد الله الفيصل وعمر كدرس واصفاً تلك المجموعة بـ”الرباعي الخطر” التي طبخت أجمل أغاني طلال مداح.

كما بيّن أبو منذر أن طلال مداح كان يغني في مناسبات خاصة مجاناً للناس المحتاجين، وأنه لم يطلب من مسؤول عطاءً، كما قال منذر إن ذروة نجاحه تمثلت في تعاونه مع عمالقة الفن العربي وعلى رأسهم محمد الموجي وبليغ حمدي ابراهيم رأفت ومحمد عبد الوهاب.

ولدى سؤال “إيلاف” لخالد أبو منذر عن أغنية “وطني الحبيب” قال إنها كانت التعبير الحقيقي لعشقه للوطن وإن الحفلة الوحيدة التي حضرها الملك فهد بن عبد العزيز في مهرجان الجنادرية غنى فيها طلال مداح بمفرده.

أبو منذر أوضح أن الراحل طلال مداح ارتبط روحياً بشركة “فنون الجزيرة” واصفاً إياها بالشركة الوفية، كانت شركة وفية كما كشف منذر لـ”إيلاف” أن طلال مداح رفض شيكات مفتوحة تغريه للخروج من “فنون الجزيرة” وذكّر منذر جمهور طلال مداح بموقف شركة فنون الجزيرة التي أعلنت فور وفاته أن ما كان يناله في حياته سيستمر بعد مماته، كما أوضح أنه يعمل مع فنون الجزيرة لأرشفة موسيقى طلال مداح، كما نفى دعوى عدم غناء طلال للأغنية المثقّفة، قائلاً إن طلال أول من غنى الأغنية الفصيحة، وغنى لكبار الشعراء العرب وعلى رأسهم نزار قباني.

طلال كان موسيقاراً

أبو منذر الذي استطرد في الحديث عن مراحل الفن التي مر بها الفنان الراحل طلال مداح قال إن طلال يعزف على جميع الآلات الموسيقية، كما إن طلال كان موسيقياً قبل أن يكون مطرباً حيث كان يقوم بمؤلفات موسيقية تحت اسم “ليالي البرازيل” من تأليفه، كما أنه تعلم النوتة وكان يقرأ النوتات ويؤلف المقطوعات ويقوم بالتوزيع الموسيقي، وأن طلالاً ألف مقطوعات موسيقية ووزعها بنفسه وكان موسيقارا متكاملا ولو وجد طلال من المادة ما ينفذ فيه أفكاره الفنية لحقق أضعاف ما حققه خلال مسيرته الطويلة.

خالد أبو منذر قال إن الأمير بدر بن عبد المحسن والأمير محمد عبد الله الفيصل أعطوه تنازلا مفتوحا ليغني ما شاء من كلماتهما من دون الرجوع إليهم أو استئذانهم وهذا يعبر عن حبهم الشديد لما يقدمه ذلك الفنان، كما جدد أسفه لرحيل طلال مداح في الذكرى التاسعة وقال إن أشياء رئيسة لن ينساها ارتبطت بتاريخ طلال ومداح وعلى رأسها مواقف الأمير الراحل فيصل بن فهد الذي وقف مع طلال مداح وقفات جميلة.

بعض أغاني الراحل:



http://www.youtube.com/watch?v=dQ6MCTbAmH4


http://www.youtube.com/watch?v=MXWxpSFM9Yk[

ــــــ التوقيع ــــــ

...مقياس الشخص العظيم حقاً هو الإحترام الذي يتعامل به مع من هم دونه

قبل إضافــة أي موضوع... تفضل هنا
http://malakalwfa.forumw.biz/montada-f3/topic-t1.htm

اعزائي الأعضاء - لا تعتقد ان عدم رد المشرفين لموضوعك او لرد خاص بك هو تجاهل لك بل يمكن ان يكون هناك عضو اخر في حاجة ماسة للمساعدة - التميز ليس بكثرة المواضيع ولكن بمضمونها ومدى فائدتها - لا تجعل من الانسحاب خيار سهل تنحدر في طريقه &&نحن كادارة ومشرفين وجدنا لمساعدتكم فأنتم الحجر الاساسي لهذا المنتدى
الله يرحم طلال مداح

شرح طريقة تحميل الاغاني


عدل سابقا من قبل ملاك الوفاء في 07.07.10 15:36 عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الوفاء
الادارة
الادارة
avatar

- - :
لا صار حلمك في يد الوقت والناس
لا الناس تفرح لك ولا الوقت يرحم !
أغسل يدك من حلمك بموية اليـأس
وأهرب بلا حلمك .. عسى بس تسلم

. : حآآولت  أح ــبك زووود عن كل هالنآآسوأثري نــــ (س) ــــيت النآآٍس من زووود ح ــبك
انثى
عدد الرسائل : 30773
جنسيتك :
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن طلال مداح   07.07.10 15:18








ــــــ التوقيع ــــــ

...مقياس الشخص العظيم حقاً هو الإحترام الذي يتعامل به مع من هم دونه

قبل إضافــة أي موضوع... تفضل هنا
http://malakalwfa.forumw.biz/montada-f3/topic-t1.htm

اعزائي الأعضاء - لا تعتقد ان عدم رد المشرفين لموضوعك او لرد خاص بك هو تجاهل لك بل يمكن ان يكون هناك عضو اخر في حاجة ماسة للمساعدة - التميز ليس بكثرة المواضيع ولكن بمضمونها ومدى فائدتها - لا تجعل من الانسحاب خيار سهل تنحدر في طريقه &&نحن كادارة ومشرفين وجدنا لمساعدتكم فأنتم الحجر الاساسي لهذا المنتدى
الله يرحم طلال مداح

شرح طريقة تحميل الاغاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الوفاء
الادارة
الادارة
avatar

- - :
لا صار حلمك في يد الوقت والناس
لا الناس تفرح لك ولا الوقت يرحم !
أغسل يدك من حلمك بموية اليـأس
وأهرب بلا حلمك .. عسى بس تسلم

. : حآآولت  أح ــبك زووود عن كل هالنآآسوأثري نــــ (س) ــــيت النآآٍس من زووود ح ــبك
انثى
عدد الرسائل : 30773
جنسيتك :
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن طلال مداح   08.12.10 16:09

طلال مداح


صورةالفنان الراحل سنة 1983





الاسم عند الولادة طلال بن عبد الله بن احمد بن جعفر الجابري
الجنسية المملكة العربية السعودية
تاريخ الولادة 1359هـ الموافق ل 1940
مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية
تاريخ الوفاة 11 أغسطس 2000 (العمر: 60 عاماً)
أبها,السعودية

النوع موسيقى سعودية، موسيقى خليجية، موسيقى عربية
المهنة مغني
آلات موسيقية عود، أورج، بيانو، كمان
سنوات النشاط 1960-2000
آلات مميزة
العود، الكمان

طلال بن عبد الله بن أحمد بن جعفر الجابري أما مداح فكان نسبة إلى زوج خالته والذي تربى في كنفه بعد وفاة والدته وهو علي عبد الحميد مداح. هو مطرب سعودي معاصر من مواليد مكة 9 أكتوبر 1940 ، ومن أشهر الالقاب التي طلقت على طلال صوت الأرض, زرياب, قيثارة الشرق، بلبل الجزيرة، كروان الجزيرة، هرم الاغنية العربية, ورجل الاغنية السعودية الكبير، فنان الشعب ،الحنجرة الذهبية. حقيقة حائز على المركز الأول في التصنيف في اللحن والتنويع باللحن بالأغاني في العالم العربي


1 مسيرته الفنية
2 توقف طلال من جديد وعودته في الثمانينات
3 وقد تكوّن مشوار طلال مداح – ي – من عدة مسارات مرحلية مهمة هي
4 مرحلة التطوير في الاغنية السعودية
5 مرحلة معرفة الجمهور العربي بطلال مداح
6 اولويات طلال مداح
7 مساحة صوت طلال مداح
7.1 الشعراء الذين تعاون معهم
7.2 الفنانون الذين غنو من ألحانه
7.3 فنانون لطلال مداح اثر كبير في مسيرتهم الفنية
8 وفاته

مسيرته الفنية
يعد أبرز واول رواد الفن الحجازي والسعودي والخليجي الحديث ومن اهم مطربي الوطن العربي. تميز مداح بخامة صوتية فريدة صافية، حتى لُقبّ بالحنجرة الذهبية، وله شخصية جذابة عفوية بسيطة، وقد تبين منذ بداياته الفنية إتقانه لفنون المجس والصهبة والمجرور وهي فنون حجازية محلية متكلفة لا يجيدها إلا كبار المطربين في ذلك الوقت بالرغم من اصوله الحضرميه. في الطائف وفي إحدى الامسيات حضر طلال إحدى حفلات الزواج المقامة والتي كانت تحيها نخبة من الفنانين المشهورين وقتها أمثال طارق عبد الحكيم وعبد الله محمد وعبد الله المرشدي، وذهل لرؤية حفلة تضم فرقة موسيقية كاملة وجمهور يستمع الامر الذي ترك في نفسه دافعا لخوض هذا المجال الفني بكل عزم وقوة وفي تلك الحفلة تعرف على الاستاذ عباس فائق غزاوى مدير الاذاعة وقتها والذي شجعه للقدوم للأذاعة وتسجيل باكورة أغنياته فيها وهي أغنية وردك يا زارع الورد، وهي الاغنية التي لاقت نجاحا منقطع النظير الامر الذي شجع الاذاعة في اذاعة هذه الاغنية مرات عديدة في اليوم الواحد.وكان ذلك في اوخر الخمسينات الميلادية، وغنى طلال وقتها أغنيته الشهيرة والأولى على المستوى الجماهيري "وردك يا زارع الورد". في الستينيات الميلادية من القرن الماضي أسس طلال مداح مع الفنان لطفي زيني شركة إنتاج فني تبنت كل أعمال طلال في ذلك الوقت وظهر اسم طلال مداح جليا خصوصا بعد ولادة الإذاعة السعودية الرسمية، ومنذ ذلك الوقت بدأت رحلته الفنية الحقيقية بعد أن أصبح اسمه يدرج جنباُ إلى جنب مع كبار مطربي تلك الفترة في الحجاز طارق عبد الحكيم محمد علي السندي وفوزي محسون وعبدالله محمد وغيرهم. شيئا فشيئا انتشرت شهرة مداح إقليميا إلى أن وصل صوته إلى عاصمة الفن العربي - القاهرة - واستمع له أباطرة الفن مثل محمد عبد الوهاب ومحمد الموجي وبليغ حمدي، وأبدوا جميعا إعجابهم بصوته وقدموا له ألحانهم.

خاض أول تجربه سينمائية له في العام 1962م في فيلم «شارع الضباب» مع الفنانة «صباح» والفنان رشيد علامة وساعده «شارع الضباب» في الانتشار عربيا اسوة بغيره من النجوم العرب الذين اتخذوا السينما مرحلة مهمة ومساعداً لهم في الانتشار، أيضا في العام 1393هـ قام ببطولة المسلسل التلفزيوني الوحيد «الاصيل» مع لطفي زيني وحسن دردير.. وخرجت أيضاً للناس اغاني رائعة مثل اغنية «سويعات الأصيل» التي ما زالت تصدح إلى يومنا الحاضر ثم توالت بعد ذلك الأعمال الغنائية لطلال مداح حيث خرجت للناس اغان مثل : «في سلم الطائرة» و«عيني علينا» وغيرهما..
اخذ «طلال مداح» على عاتقه إيصال الأغنية السعودية خارج الحدود حيث يعتبر الأول في نشر الأغنية السعودية خارج حدودها.. اتجة إلى لبنان في العام 1962م وسجل أول اسطوانة بعد أن تعاون مع الملحنين «عمر كدرس» و«عبد الله محمد» و«فوزي محسون» وكذلك قدم الحاناً لنفسه منها «سويعات الاصيل» و«اهل الهوى»، أيضا مع رموز الشعر في ذلك الوقت الأمير عبد الله الفيصل الذي دعمه في بداية مشواره الفني والأمير عبدالمحسن بن عبد العزيز كما تعاون مع شعر الأمير خالد الفيصل وكل من الشعراء لطفي زيني وسعيد الهندي وخالد الزارع وثريا قابل وغيرهم، في عام 1386هـ كون شركة اسطوانات «رياض فون» مع الفنان لطفي زيني والتي اغلقت أبوابها مع ظهور الكاسيت في عام 139١هـ، بعد أن اخذ طلال يشارك في الحفلات الغنائية المقامة في لبنان وسوريا، في عام 1393هـ أطلق أشهر أغانيه في القاهرة «مقادير» من كلمات محمد العبد الله الفيصل والحان سراج عمر..و في عام 1382هـ قدم الاغاني «سلام الله يا هاجرنا» و«أسمر حليوة» من الحان غازي علي..

خاض طلال مداح تجربة الاغنية الطويلة فقدم بعض الاعمال وان كانت قليلة نسبياً ومن أهمها اغنية ياحبيب العمر وهي بالفصحى وغناها في اواخر الثمانينات الميلادية وكانت من الحان الملحن والموسيقار المصري جمال سلامة.
توقف طلال من جديد وعودته في الثمانينات
توقف طلال مداح عن الغناء المستمر بعد أن طرد من السعودية واستقر في لندن متنقلا ما بين المغرب إلا أن عاد من جديد في افتتاحية البطولة العربية في الطائف في العام 1985م وقدم للجمهور عدة اغان كان يخاطبهم فيها بكلمة« انا آسف» و«تصدق والا احلف لك» في ذلك العام قلده خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز «رحمه الله» وسام الأستحقاق من الدرجة الثانيه.. طلال مداح لم يكن مميزا بغنائة فقط بل كان محبا لتلحين الاغاني سواء لنفسة أو لغيره من الفنانين حتى انه أصبح مطلبا لكل النجوم منهم عبادي الجوهر محمد عمر وعبدالمجيد عبد الله وعبدالكريم عبد القادر وراشد الماجد وغيرهن من المطربين السعوديين كما قدم الحانه لعدد من المطربين العرب منهم فايزه أحمد وسميرة توفيق وذكرى وسميرة سعيد، ونجاح سلام وانغام ومنى عبد العزيز وعتاب وغيرهم..كما قدم أول دويتو عربي مع المطربة اللبنانية «نزهه يونس» في اغنيتين «تذكرته مع النسمة » و«سقا الله روضة الخلان».. طلال مداح لم يكن مستمراً في عالم الفن رغم ما حظي به من حب وربما ان الظروف الحياتية قد جعلته يتوقف كثيراً وان كانت بدايته في العام 1390هـ بعد وفاة والده إذا كانت بداية مراحل التوقف؟!!

وقد تكوّن مشوار طلال مداح – ي – من عدة مسارات مرحلية مهمة هي
مرحلة ما قبل تقدمه للإذاعة السعودية وكانت تشمل الحفلات في كل من مدينتي مكة المكرمة والطائف وكان طلال فيها متأثرا باللون الغنائى الحجازى القديم واللون الصنعاني وترديد الاغاني والفلكلورات المشهورة، ومن أشهر أغاني تلك المرحلة الخاصة بطلال : شفت القمر في المرايا.

مرحلة تقدمه للاذاعة السعودية وفيها بدأ أولى الخطوات لصقل موهبته وبناء شخصيته الفنية المميزة والمستقلة، ومن أشهر أغناني تلك المرحلة أغنية وردك يا زارع الورد.

مرحلة الانتشار والاشتهار داخل المملكة العربية السعودية، وبدأت بتقديم الاغاني المميزة وكانت في بداية الثمانيات الهجرية وفيها قدم أغاني مميزة مثل سويعات الاصيل وشفت أبها وفي الطريق.

مرحلة سفره إلى بيروت بلبنان برفقه لطفي زيني وحسن دردير حيث قام بتسجيل اغانيه برفقه فرقة عبود عبد العال الموسيقية ومن تلك الاغاني بشويش عاتبني وفيها غنى أولى أغانية بطابع الدويتو مع الفنانة الراحلة نزهة يونس وهي كحيل الطرف، وتذكرته مع النسمة، وفي هذه المرحلة قام ببطولة فلمه السينمائى الوحيد شارع الضباب مع الفنانة صباح ورشيد علامة وسميرة بارودي.

مرحلة التطوير في الاغنية السعودية
وبدأت يتلحينه لأول اغنية غناها ولحنها وسجلها في الاذاعة وهي اغنية وردك يازارع الورد سنة 57 م الموافق ل77 هـ حيث استطاع بهذه الاغنية إخراج الاغنية السعودية إلى مجالات اوسع وللحن هذه الاغنية الجديد عن الطابع التقليدي، وفي هذه المرحلة المبكرة بدأ طلال بتلحين الاغنيات بأن يكون كل أوكبلية مختلف عن الاوكبيلة الذي يسبقه، حيث كانت الطريقة القديمة في التلحين بأن تكون جميع كبليهات الاغنية متشابه يجمعها مذهب واحد، وفي هذه المرحلة أيضا تأثر طلال بأسلوب محمد عبد الوهاب في التلحين وبعد هذه الاغنية توالت اعمال أخرى مكبلهة مثل اغنية هو حبك من كلمات أحمد صادق، واغنية ياللي الليالي مشوقة وكثيرة جداً اعمال طلال مداح المكبلهة قد لا يسع المكان هنا لحصرها .

كما ان طلال مداح لم يكتفي بغناء فن الاغنية بل غنى فن الموال وغنى الكثير منه. ويتميز الموال في غناء مداح بانه يشبه الاغنية ليس من ناحية الشكل ولكن من ناحية السلاسة وعدم التطويل والترجيع المبالغ فيهما حيث قد يستسيغ سماعه من لايحب سماع هذا الفن كثيراً. لان المعروف عن فن الموال ان الكثيرين لا يستسيغون سماعه لانه فن متكلف وفيه اطالة وترجيع ولذالك لا يرغبون في الاستماع له.

كذالك غنى طلال كثير من الالوان الغنائية لفن الموال مثل المجس والمجرور والصهبة , والموال الذي يتخلل وسط الاغنية ويكون مؤلف من نفس كلمات الاغنية .

كذالك يعتبر طلال مداح اول مطرب سعودي اضيفت في بعض اغنياته الالات النحاسية حيث تعتبر اغنية انا ودي وهي التي غناها في مسلسل الاصيل أول اغنية سعودية على الإطلاق استخدمت فيها الالات النحاسية وكانت من الحان الاستاذ والملحن القدير سراج عمر. وغناها مداح في مسلسل الاصيل .

كذلك خاض طلال مداح تجربة الاغنية الطويلة فغنى بعض الاعمال وان كانت قليلة نسبياً ومن أهمها اغنية بالفصحى "ياحبيب العمر" من الحان الموسيقار المصري جمال سلامة، واغنية تعالي التي غناها في التسعينيات الميلادية من القرن المنصرم .

مرحلة معرفة الجمهور العربي بطلال مداح
وبدأت بأغنية أغراب من شعر الامير محمد عبد الله الفيصل وكذلك أغنية مقادير وبهذا استطاع طلال تعريف طلال للجمهور العربي بالاغنية السعودية، وفي هذه المرحلة مثل مسلسله التلفزيوني الوحيد الأصيل مع الفنان الكبير محسن سرحان ونادية صادق ولطفي زينى وحسن دردير.

مرحلة النضوج الفني والتكامل الفني ومن أغاني هذة المرحلة لا تقول وزمان الصمت، وفيها اكتمل نضوج صوت طلال الفنى وبلغ فيها ذروة النضج والحلاوة.




- كانت أول أغنية سجلها للإذاعة بعنوان "وردك يا زارع الورد" عام 1365هـ والتي لحنها بنفسه وشجعه في تسجيلها عباس غزاوي مسؤول الإذاعة آنذاك. وتعد أول اغنية عاطفية سعودية

- عام 1372هـ سافرإ لى بيروت حيث سجل مجموعة من أغانيه "سويعات الأصيل" "أهل الهوى".

- عام 1386هـ كون شركة إسطوانات "رياض فون"مع الفنان لطفي زيني وأغلقت أبوابها مع ظهور الكاسيت عام1390هـ.

- عام 1382هـ غنى من ألحان غازي علي "سلام الله يا هاجرنا " و"أسمرحليوة" وجينا من الطايف.

- عام 1952م قام ببطولة الفيلم السينمائي الوحيد في مشواره الفني "شارع الضباب" مع المطربة صباح.

- قام عام 1383هـ ببطولة المسلسل التلفزيوني "الأصيل" مع لطفي زيني وحسن دردير وشارك فيه الممثل الكبير محسن سرحان.

- أطلق أشهر أغانيه عام 1393هـ في القاهرة "مقادير" أمام 40ألف متفرج في ستاد نادي الترسانة.

- عام 1405هـ حصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الثانية من قبل خادم الحرمين الشريفين. شارك بانتظام في حفلا ت مهرجان الجنادرية منذ عام 1409هـ.

- حصل على وسام من الرئيس التونسي الحبيب بو رقيبة.

- كون في عام 1416هـ شركة إنتاج فني سماها سويعات الأصيل.

- حصل على العديد من الشهادات والتكريم آخرها في مهرجان الأغنية العربية بالقاهرة عام 1998م.

- كان أوبريت مولد أمة أول لقاء له مع رفيق دربه الفنان محمد عبده, وقدم أوبريت(ما ننساك يا أمير الشباب) للأمير الراحل فيصل بن فهد لما للأمير فيصل معزة خاصة في نفس طلال.

- شارك في جميع المهرجانات داخل السعودية منذ عام 1380هـ إلى عام 1421هـ. كما شارك في العديد من المهرجانات في الخليج العربي ومصر وسوريا ولبنان والجزائر وتونس وليبيا

يتمتع طلال مداح بصوت نادر مفعم بالحساسية والدفء الذي يصل إلى القلب قبل الأذن ونبرات صوته في القرار جميلة وفي الحدة أجمل، تطربه موسيقى بيتهوفن وتعجبه قصائد القصيبي. وهو صاحب موهبة فذة. وقد تميز طلال بألحانه الأصيلة التي قدمها في مسيرته الفنية. ولم يكن طلال مداح فناناً محلياً فقط، فهو منذ بدأ الفن قبل خمسين عاماً وهو يغني للعرب وبكل اللهجات العربية، فقد غنى باليمنية والسودانية والتونسية والمغربية والمصرية وكان نجماً لامعاً يقف مع نجوم الغناء العربي على عرش الأغنية العربية نداً بند مبرزاً فن الجزيرة العربية واللبنانية و السورية.

اولويات طلال مداح
أول من ادخل الاغنيه ذات الكوبليهات المتعدده في غناء الجزيره العربيه والخليج بعد الموسيقار طارق عبد الحكيم
أول من دخل ميدان الإنتاج السينمائي بفيلم شارع الضباب
أول من طبع اسطوانات داخل المملكه
أول من اقام حفلات غنائيه خارج المملكه وداخلها
أول من قدم فرق موسيقيه متكامله ضمن غناء الجزيره والخليج
أول من استكتب شعراء لأعمال غنائية وطنية (حائل، وطني الحبيب، ابها، طيبه)
أول من اذيعت له اغنيات سعودية من لندن، دمشق، القاهرة،
والأذاعات الموجهة من ألمانيا، هولندا، براغ، موسكو، وغيرها
أول من قدم مسرح في التليفزيون السعودي
أول من حصل على الأسطوانة الذهبية. عمل على إضافة وتر للعود وتعلم التقنية الموسيقية
أول من عمل مقطوعات موسيقية
أول فنان سعودي سجلتة جمعية المؤلفين والموسيقيين في فرنسا
أول فنان سعودي يكرم داخل المملكة وخارجها. تسلم العديد من الجوائز التكريمية
جائزة من الرئيس التونسي (الحبيب بو رقيبة) وجائزة من الرئيس الليبي (العقيد معمر القذافي)
وجائزة من الرئيس المصري (حسني مبارك) وميدالية الاستخقاق من خادم الحرمين (الملك فهد)
أول فنان خليجي تترجم له اغنية على التليفزيون الفرنسي (وعد)
أول فنان تذاع له اغنية عاطفية (وردك يازارع الورد) بالإذاعة السعودية.
أول من غنى ألوانا غنائية عربية
غلاب ياهوى مصر

هل تذكر ياسمر السودان

يامليحة سورية

الليل يانت زمن المغرب

حايل بعد حيي

هيابنا هيا لبنان*

ظبي اليمن

وطول ياليل تونس

ونايم المدلول عراقي

وله أيضاً اغنية ياحلوة شيلي اللثام باللغة الإنجليزية

[عدل] مساحة صوت طلال مداح
صوت الأستاذ طلال مداح مميز جدًا حيث انه يجمع بين حلاوة الصوت والأداء معًا ويعتبر هذا نادر إن يجتمع، في فنان في وقت واحد بخلاف الأستاذ طلال مداح الذي جمع بينهما وهذه هبه من الله سبحانه وتعالى، وفي العلم الموسيقي يعتبر الأستاذ طلال مداح من أصوات ((الميزو التو)) حيث يوجد قرار الصول، وجواب الصول فوق الخطوط بشهادة كبار الفنانين العرب، يعني الأستاذ طلال مداح يغني من صول القرار إلى جواب الصول ((اكتافين))
الشعراء الذين تعاون معهم
غنى طلال مداح من كلمات العديد من الشعراء، ومن أشهرهم:

عبد الله الفيصل 10 اغنية.
طاهر زمخشري سلام لله
بدر بن عبدالمحسن 64 اغنية
محمد العبدالله الفيصل 56 اغنية.
خالد الفيصل 15أغنية.
إبراهيم خفاجي 8 أغنية.
عبد الرحمن بن سعود كشاعر 6 اغنيات.
لطفي زيني كشاعر 8 اغنيات.
فوزي محسون كشاعر 4 اغنيات.
ابو بكر سالم كشاعر 4 اغنيات.
فائق عبد الجليل 55 اغنية.
خالد زارع 43 أغنية.
ثريا قابل 130 أغنية.
ساري 108 أغنية.
سعود شربتلي 6 اعمال.
الدكتور سعود بن عبد الله 34 اغنية.
عبد الكريم خزام السليماني 22 اغنية.
وغيرهم العشرات من كتاب الاغنية.

الفنانون الذين غنو من ألحانه
وغنى من ألحان طلال مداح أيضا العديد من المطربين العرب مثل:

وردة الجزائرية.
هيام يونس.
هالة هادي.
سميرة سعيد.
رجاء بلمليح.
عبد الكريم عبد القادر.
عبادي الجوهر.
عادل مامون.
عتاب.
رباب.
علي عبد الكريم.
عبد الله الرويشد.
عبد المجيد عبد الله.
نبيل شعيل.
محمد المسباح.
راشد الماجد.
ذكرى
أنغام
وعد
نايف البدر.
رابح صقر.
اروى
فنانون لطلال مداح اثر كبير في مسيرتهم الفنية
عبادي الجوهر
رابح صقر
راشد الماجد
عتاب
علي عبد الكريم
هاله هادي
خالد عبدالرحمن
وفاته

طلال مداح 2000توفي طلال مداح وهو يؤدي إحدى وصلاته الغنائية على مسرح المفتاحة بأبها بالسعودية في 11 أغسطس 2000 ونقل جثمانه إلى مكة المكرمة حيث صلي عليه في المسجد الحرام صلاة الجمعه ودفن في مقابر المعلاة. وكان قد شعر بقرب أجله فكان يودع أصدقاؤه المقربين من قبل أسبوع من وفاته. شهدت جنازته حشد كبير قرابه 100000 شيعوا جثمانه وكان تأثر السعوديين كبير كونه كان القاسم المشترك بينهم.

ــــــ التوقيع ــــــ

...مقياس الشخص العظيم حقاً هو الإحترام الذي يتعامل به مع من هم دونه

قبل إضافــة أي موضوع... تفضل هنا
http://malakalwfa.forumw.biz/montada-f3/topic-t1.htm

اعزائي الأعضاء - لا تعتقد ان عدم رد المشرفين لموضوعك او لرد خاص بك هو تجاهل لك بل يمكن ان يكون هناك عضو اخر في حاجة ماسة للمساعدة - التميز ليس بكثرة المواضيع ولكن بمضمونها ومدى فائدتها - لا تجعل من الانسحاب خيار سهل تنحدر في طريقه &&نحن كادارة ومشرفين وجدنا لمساعدتكم فأنتم الحجر الاساسي لهذا المنتدى
الله يرحم طلال مداح

شرح طريقة تحميل الاغاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة عن طلال مداح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملاك الوفاء محمد :: منتدى الطرب الاصيل :: الطرب الاصيل :: منتدى طلال مداح-
انتقل الى: